اعرف أكثر عن مرسى مطروح :

تقع محافظة مرسى مطروح على بعد 2900كم غربى الاسكندرية وهى ميناء صغير على ساحل البحر المتوسط تشتهر بشاطئها الممتد حوالى سبعة كيلو مترات وهو من أجمل شواطىء العالم ويمتاز هذا الشاطىء برماله الناعمة البيضاء ومياهه الشفافة الهادئه اذ تحميه سلسلة من الصخور الطبيعية وفى وسطها فتحة تسمح بمرور السفن الخفيفة . ويرجع تاريخ هذا الشاطىء الجميل الى عصر الاسكندر المقدونى وقتذاك (براتنيوم) وكانوا يطلقون عليه ايضا ( امونيا) ويقال ان الاسكندر الاكبر قد توقف فى هذا المكان أثناء رحلته التاريخية لتقديم فروض الولاء للإله أمون بسيوة حتى يصبح ابنا له وليكون حكمه امتدادا تاريخيا لحكم الفراعنة وتوجد بقايا لمعبد من عصر رمسيس الثانى بمطروح 1200 ق.م كما تتمتع المدينة بمجموعة من الخلجان وهى :
رأس الحكمة – باجوش- ميناء حشيش- الزيات – السلوم- سيدى عبد الرحمن .

أهم المعالم الأثرية والسياحية :-

  • معبد رمسيس الثانى قام بالكشف عنه الأثرى لبيب حبش حوالى عام 19422 يضم بقايا معبد عليه نقوش بالغائر باللغة الهيروغليفه باسم الملك رمسيس الثانى.
  • منطقة كيلوباترا ( حمامات كليوباترا) صخرة معروفة باسم صخرة كليوباترا وحمام كليوباترا وبعض التلال الاثرية التى اجريت بها بعض حفائر الهيئة.
  • سيدى برانى تلال أثرية ومقابر منحوتة فى الصخرمن العصر اليونانى الرومانى وتحتاج الى حفائر أثرية.
  • منطقة جبل الدكرور توجد بها مقبرتان ظاهرتان احد اعمدتها الستة قطعت فى العصور السابقة والعصر اليونانى.
  • منطقة جبل الموتى توجد بها عدة مقابر منحوته فى الصخر اربعة منها تحوى مناظر ملونه هى مقابر س أمون-نى برباتحوتو ايزيس ومقبرة التمساح واغناها بالرسوم مقبرة س امون وهو يونانى عاش بسيوة ودفن بها طبقا للديانة المصرية القديمة.
  • سيدى برانى تلال أثرية ومقابر منحوتة فى الصخرمن العصر اليونانى الرومانى وتحتاج الى حفائر أثرية.

أهم الشوارع بالمحافظة ” شارع الأسكندرية ” 

شارع الإسكندرية التجاري، هو أحد أكبر شوارع مدينة مرسى مطروح، عرضه يقارب الـ20 مترًا، وترجع تسميته بهذا الاسم بسبب وجود عددًا من المنتجات والملابس من مدينة الإسكندرية، فضلًا عن أنه يحوز على أكبر عدد من زيارات الأهالي بمدينة الإسكندرية، ويعد الشارع الرئيسي للمدينة، حيث يصل بين عدد من أرجاء المدينة بعضها البعض، وعن طريقة يصل إلى عدد كبير من شواطئ مدينة مرسى مطروح، فضلًا عن تميزه بتواجد عدد من المحال التجارية والفنادق الفخمة، والمعارض التجارية السورية والمصرية، وكذلك يباع فيه بضائع المنطقة الحرة والمستوردة والمحلية، ومقصد دائم للوافدين والمصطافين من المحافظات الأخرى.
أهم الاسواق بمطروح ” سوق ليبيا “

تاريخ نشأة وبدايه السوق :
بدأ السوق بتجمع تلقائى وعشوائى من قبل بعض تجار الشنطة والعمالة العائدة من ليبيا المحملة بالهدايا والبضائع المستوردة فى أحد الشوراع الجانبية المطله على كورنيش مرسى مطروح وبالرغم من ضيق الشارع بلغ عدد من الوحدات التجارية به حوالى مائتى كشك وباكية ومن البضائع والمنتجات الغذائية المحلية والمستوردة من تركيا ودول شرق اسيا وبالرغم من تقارب اسعاره وتشابها وتطابقها احيانا مع اسعار السلع فى المحلات التجارية فى اى مكان اخر فى اسواق مصر الا ان الجماهير كانت تقبل على الشراء من سوق ليبيا استدعاء لذكريات الماضى حيث تشتهر بالبضائع الورادة من ليبيا برخص سعرها مع جودتها العالية واستمر سوق ليبيا العشوائى وتمدد على هذا الحال قرابة خمس سنوات وبرغم عدم وضعهم المقنن كانت المحافظة تحصل من كل تاجر 75 جنيها رسوم مقابل استغلال ارضية شهريا. حتى تم نقل السوق الى مكانه الجديد ولم تنتبه المحافظة لمشكله السوق الاعندما بدأ التفكير فى استغلال شارع الاعلام الذى عرف فيما بعد بشارع سوق ليبيا لربط قلب المدينه بشارع الكورنيش وهنا صدر قرار الفريق زاهرعبد الرحمن محافظ مطروح بنقل السوق فى شهر مايو 1995 ولان قرار النقل لم يحدد مكانا بديلا لنقل السوق فقد ابدى التجار حاله من الاحتجاج ، واما حاله الاحتجاج العارمة فقد تدخلت المحافظة لمساعدة التجار لتوفير مكانا بديلا وقبلت عرضا من احد المستثمرين لتخصيص مساحة من الارض يملكلها فى اقصى غرب المدينة لاقامة السوق وتم بناء السوق الجديد بشكل عشوائى بدونتخطيط مدروس.

وفيها أيضا :-

#الأسطول_المصرى: شيد فى عهد البطالمة وتوجد أثاره فى البحيره التى تقع غرب الميناء.
#الكنيسة_القبطية: شيدت فى أوائل العصر القبطى علاوة على وجود مغارات أثرية بها نقوش.
#مخبأ_روميل: عبارة عن كهف محفور فى الصخور كان يستخدمه روميل فى وضع الخطط الحربية وأصبح متحفا حربيا.
#حمام_كيلوبترا: يقع فوق تلال وهو عبارة عن صخرة فى البحر على بعد 50م من الشاطىء ويمكن الوصول اليها بقارب بخارى او شراعى او سيرا او بالسيارة.
#رأس_الحكمة: يقع على بعد85كم شرق مطروح ويمتاز شاطئه بالهدوء.

وتتواجد بالمحافظة أنواع مختلفة من السياحة منها السياحة الترفهية حيث تتمثل فى الشواطىء الممتدة من الاسكندرية الى السلوم غربا وهى :
#شاطىء_باجوش: وهى عبارة عن خليج ويعتبر من اجمل الشواطىء ويبعد عن مدينة مطروح حوالى 48كم شرقا.
#شاطىء_علم_الروم: ويبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالى 12كم شرقاويعتبر من الشواطىء الجيلة بمطروح.
#شاطىء_الابيض: ويبعد عن مرسى مطروح بحوالى 18كم غربا ويمتاز بالمناظر العجيبه الخلابة.
#شاطىء_روميل: ويقع بجزيرة روميل أمام الميناء الشرقى لمدينة مرسى مطروح ويبعد عنها بحوالى 2.5 كم تقريبا ،شاطىء الغرام، شاطىء البوسيت، شاطىء مبارك، شاطىء الليدو، شاطىء الاوركيدـ شاطىء الفيروز، شاطىء الرميلة .

وتتمثل السياحة الترفيهية فى السنيمات والكافيتريات والمسارح والملاهى والمساحات الخضراء والحدائق الواسعة المنتشرة بالمحافظة.
من الاماكن الترفيهية : السيرك العالمى- ملاهى ابيدوس- الخيمة البدوية – نادى مبارك الاجتماعى- نادى وحديقة الطفل – بالاضافة الى الحدائق العامة والميادين المنتشرة بالمدينه.
كما يوجد نادى للغوص بشاطىء الباسنت بروميل ويعتبر من نوداى الغوص العالمية التى تم انشائها حديثا ويعتبر من أهم الاماكن الترفيهية ومجهز بأحدث اجهزة الغوص ويرتاده  السائحون للتعرف على بقايا الحرب العالمية الثانية وهى فى قاع البحر بعد العوامل التى اثرت عليها بمرور السنين وهى عدد 32 سفينة غارقة من الكيلو 61 شرق حتى السلوم.

آخر التطورات بالمحافظة :

بدأت عملية التشغيل التجريبي، لطريق “الفوكا” الجديد راس الحكمة الذي يربط القاهرة بمطروح والعلمين ، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكة  140 كيلو مترًا بعد أن كان الطريق السابق حوالى 240 كيلومترًا من القاهرة إلى مدخل طريق العلمين من خلال طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى وهو ايضاً طريق مختصر يربط مدينة 6 أكتوبر بالساحل الشمالي مباشرة وبالتحديد الي “قرية رأس الحكمة”، وطريق “الفوكة” يوفر ساعة ونصف تقريبًا، في الوقت حيث كان المسافر يستغرق 3 ساعات لقطع المسافة من القاهرة إلى العلمين، في حين أن المسافر سيقطع ساعة ونصف فقط للوصول.

ويبلغ طول الطريق الاجمالي  197 كم وقد تم تشغيل الطريق تجريبياً ، وذلك بعد الأنتهاء من ٩٥٪ من اعمال الطريق يذكر أن طريق مطروح الجديد هو حلقة من سلسلة يتم إنشائها ومن المنتظر ان تنهي في الفترة القادمة عدة طرق أخري منها “الدائري الإقليمي، القاهرة- السويس، وطريق المنيا، طريق الفرافرة.” .

تابع اخر تطورات كل ما يتعلق بالسوق العقاري بمحافظة مطروح

لمعرفة تفاصيل عن مشروعات المنار من هنا :   http://bit.ly/2kegfwk